الهوية...الأمة ...الحضارة ..اللقاء الثاني
الهوية ....الأمة ...الحضارة
اللقاء الثاني ...
بقلم : محمد فتحي شعبان
*من لا يملك هوية لا يصنع تاريخا ولا يغير واقعا ولا يحلم بمستقبل ...عفيف البوني ...في الهوية القومية
*يقول د . حسين مؤنس : ويتفق المؤرخون اليوم على اختلاف مدارسهم على أن موضوع التاريخ هو دراسة التجربة الإنسانية علي وجه الأرض ...وكذا يقرر أن الماضي لا يمضي بانقضاء زمنه ، بل هو يبقي حيا و فعالا في حياتنا ، فكما يحمل الفرد ماضيه خلال سنوات عمره منذ طفولته إلى آخر عمره ، فكذلك الإنسانية تحمل معها ماضيها إلى حاضرها ومستقبلها ، فلا شىء من تجاربها يموت و يتلاشى ، بل تظل التجارب حية في كيان الأمة . كتاب الحضارة
*يقول نزار قباني : أما الاغتصاب الكبير الذي لا يمكن إصلاحه أو ترميمه أو تعويضه ، فهو أن تغتصب من إنسان اللغة التي يتكلم بها ، وتاريخه الذي يسكن فيه ، و ذاكرته التي يختزن فيها طفولته و شبابه و كهولته ، وثقافته التي تشكلت على مر السنين صفحة صفحة .. وقطرة قطرة .
نقلا عن الصفحات السود لمدرسة التغريب والحداثة والتنوير ل محمد عبد الشافي القوصي .
*التاريخ عند المنبت ( بتشديد الباء ) يقصر ليكون لحظة فقط وتنتهي إلي العدم ، والتاريخ عند حملة الهوية عمل مبدع و تواصل ثقافي باتجاه التحام الذات بالصفات ضمن دينامية التطور الذي لا يتوقف ....الهوية وقضاياه في الوعي العربي المعاصر .
أسعد الله حياة الجميع ...
قد آثرت أن تكون هذه الفقرات السابقة في بداية المقال لبيان أهمية وتأثير التاريخ في الهوية وبيان أهمية الهوية ، فمن لا يملك هوية لا مكان له علي وجه الأرض .
قضية الهوية قضية شائكة وما اكتبه هنا ليس سوي تنويه لبيان أهمية تلك القضية ....سؤال في بداية الحديث ...من نحن و علي أي أساس نبني هويتنا ...
في المقال السابق قمنا بتعريف الهوية والأمة وسنقوم في هذا المقال بتعريف الجنسية والقومية
تعريف الجنسية : تعرف موسوعة السياسة الجنسية بما يلي ( هي بصفة عامة رابطة سياسية وقانونية بين الشخص ودولة معينة تجعله عضوا فيها ، وتفيد انتماؤه إليها وتجعله في حالة تبعية سياسية لها ، ويسمي من يتمتع بهذه الرابطة وطنيا أما الذي لا يتمتع بها فهو اجنبي )
تعريف القومية : تعرف القومية بأنها رابطة تاريخية تضم وتجمع وتوحد المجموعة السكانية القاطنة في بقعة من العالم اعتمادا علي اللغة والتاريخ والخصائص النفسية والمصالح المشتركة ، أيضا تعرف بأنها رابطة اجتماعية تنشأ عن الاشتراك في الوطن واللغة والتاريخ وهي تعني بأن يكون ارتباط الناس بارضهم و ولائهم و انتمائهم لها وإلي عادات وتقاليد الآباء والأجداد .
إذن فمن نحن ...
تعليقات
إرسال تعليق